كلمة المحرر |  عن هذه النشرة  |  اتصل بنا 

     


كتاباته ¹ 

الكتب الرئيسية

’الكل وكل شيء’  All and Everything هو الأسم الشامل الذي أعطاه غوردجييف لكتاباته الرئيسية المكونة من ثلاثة كتب. اسمائها: حكايات بعلزبول لحفيده, لقائات مع رجال استثنائيين, والحياة حقيقية فقط عندما "أكون". وأشار غوردجييف لهذه الكتب بالسلسلة الأولى, السلسلة الثانية, والسلسلة الثالثة من كتاباته. وقد صاغ غوردجييف هدف كلٍ من هذه السلاسل في أول صفحة من السلسلة الأولى. ترجمة هذه الأهداف مقدمة هنا في الفقرة الموجودة رأساً بعد عنوان الكتاب:

حكايات بعلزبول لحفيده: نقد متجرد بموضوعية عن حياة الإنسان
:Beelzebub's Tales to His Grandson
An Objectively Impartial Criticism of the Life of Man

Récits de Belzébuth à son petit-fils
Critique objectivement impartiale de la vie des hommes

السلسلة الأولى: لهدم, بدون رحمة وبدون أي تسويات, في فِكِر ومشاعر القارئ, المعتقدات والآراء, الراسخة فيه عبر قرون, عن كل شيء موجود في العالم.

عمل بارز ودقيق جداً, وهو تحفة غوردجييف الرئيسية, يقص فيها عن رحلة بعلزبول مع حفيده حَسِين [Hassein] عبر الكون في سفينة فضائية – كرنك [Karnak]. خلال رحلتهم الطويلة يُسقي بعلزبول عطش حَسِين لفهم طبيعة البشر, أي الكائنات ثلاثية-العقول المقيمة على سطح كوكب صغير في منظومة شمسية نائية. إلى هذه المنظومة كان قد نُفي بعلزبول نتيجة لتمرده في شبابه.

نفيْ بعلزبول إلى كوكب مارس أعطاه الفرصة أن يشاهد سكان الأرض, وأن يجري ستة انحدارات طويلة إلى هذا الكوكب. وبينما واجه حَسِين صعوبة في فهم الأسباب التي أدت بهم إلى "أخذ الأشياء سريعة الزوال كأشياء حقيقية", يؤدي بعلزبول تثقيفه عنهم. فيستعمل بعلزبول نتائج مشاهداته المجمعة من انحداراته لإرشاد حَسِين, وفي نفس الوقت ليقدم للقارئ نقد موضوعي عن حياة البشر.

يحتوي هذا العمل الملحمي على صعوبات وتعقيدات كثيرة المندمجة قصداً وبشكل محسوب. ويمكن, للوهلة الأولى, أن ترعِب حتى ذالك القارئ المعتاد لاستيعاب نص معقد. لكن الكاتب يفعل ذالك لمساعدة القارئ أن يضع حداً لطريقة القراءة الاعتيادية, والتي هي محصول لتداعي الخواطر الآلية الجارية فيه دائماً. هذه ’الأداة’ ضرورية وبدونها سيكون من المستحيل كشف الحقائق الكامنة.

كتب غوردجييف حكايات بعلزبول شاهداً ردود فعل السامعين ودراستها بدقة لأكثر من قرنين. ففي هذه الفترة, أعاد صياغة النص من جديد باستمرار آخذاً بالحسبان هذه الدراسات, حتى تبلور الكتاب في صيغته الأخيرة.


لقاءات مع رجال استثنائيين
Meetings With Remrkable Men

Recontres avec des hommes remarquables

السلسلة الثانية: لإطلاع القارئ بالمواد المطلوبة لخلق ٍ جديد, ولبرهان متانة وحسن جودتها.

كُتب هذا الكتاب أولاً ليُقرأ جهرا في حلقة تلاميذ غوردجييف. ويصف بحث الكاتب عن أجوبة للأسئلة الأساسية المتعلقة بالإنسان والكون. يحتوي الكتاب على سلسلة قصص عن الرجال الذي قابلهم غوردجييف في سنواته التقويمية. وهو يسميهم "استثنائيين" لكون كلٍ منهم مستغرقاً في بحثه عن المعرفة الحقيقية بدون الردع أمام أي عائق.

لقد نُقِل الكتاب إلى فيلم سنة 1979, بإخراج بيتير بروك (Peter Brook) الذي عمل عليه بقربٍ من جان دي سالزمان. صُور الفيلم في أفغانستان بأغلبيته, ويلخص قصة غوردجييف الشاب المذكورة في الكتاب. ينتهي الفيلم بعرض لافت للنظر لبعض الحركات (المعروفة بالرقصات المقدسة) – المصدر العمومي المتوفر الوحيد المعتبر موثوقاً به, لهذه الحركات.


الحياة حقيقية فقط عندما ’أكون’
'Life is Real Only Then When 'I Am

"La Vie n'est reélle que lorsque "je suis

السلسلة الثالثة: لمساعدة ظُهور, في فِكِر ومشاعر القارئ, ممثل حقيقي غير- خيالي, ليس لذالك العالم الوهميْ الذي يدركه الآن, بل للعالم القائم بالواقع.

يحتوي الجزء الأول من هذا الكتاب في الأساس على مسيرة ذاتية للكاتب, وفي بقيته على موادٍ ضرورية لفهم المجهود الشخصي المطلوب للعمل على النفس. ويحتوي أيضاً على أمثلة لإرشاد الكاتب تلاميذه. لكنه, مع هذا, شظوي, وغير كامل.



منشورات إضافية

بشير الخير الآتي: مناشدة أولى للانسانية المعاصرة
The Herald of Coming Good: First Appeal to Contemporary Humanity

كتيب صغير, الذي بعد كتابته نصح غوردجييف تجاهله لكنه مع هذا, ذو فائدة كبيرة لأي شخص الذي يلاحق تطور البعض من فكَره لأنه موجز ترويجي ونذير لما إعتزم في كتاباته الرئيسية.


نظرات من العالم الحقيقي
Views From the Real World

Gurdjieff parle à ses élèves

مذكرات عن أربعين محادثة قدمها غوردجييف لتلاميذه بين سنوات 1914 و 1930 في أيسونتيكي, تيبليسي, برلين, لندن, باريس, نيويورك, وشيكاغو كما تذكرها تلاميذه. ولقد أُكِدت صحة هذه المحادثات من قبل أولغا دي هارتمان التي حضرت جميعها. تقدم هذه المحادثات للقارئ لمحات للنقل الفمي لتعاليم غوردجييف وتذوُق لتعاليم ’ممارسة’ بدل من ’مفهومة’ كمعلومات.



إضافات

النشرة التمهيدية للمعهد للتطور المنسجم للإنسان التابع لج. غوردجييف
Prospectus Number 1
G. Gurdjieff's Institute for the Harmonious Development of Man

أصدرت النشرة التمهيدية بطبعة خصوصية عام 1922, باللغات الأنكليزية, الفرنسية, والألمانية. وتعتبر أول إفادة عن تاريخ وتعاليم غوردجييف المنشورة في أوروبا, وتصف برنامج المعهد بأنه استمرار للجمعية التي كان اسمها: "الباحثين عن الحقيقة" والتي تأسست سنة 1895. تعرض النشرة أن السيد غوردجييف كان قد أسس المعهد لدراسة فِكَرِه, ولتطبيق نظامه العلمي التوجيهي عملياً. وتحتوي على ثلاثة عشر صفحة مقسمة الى قسمين رئيسيين. إليكم ترجمة النص الرئيسي, من صفحة 1 الى صفحة ...لصفحة النشرة التمهيدية


حِكمَ
Aphorisms

ثمانية وثلاثون من أقواله التي كتبت في حروف مميزة في البيت الدراسي في معهده. ترجمت الى اللغة الأنكليزية ونشرت في كتابه: نظرات من العالم الحقيقي...لصفحة الحِكَم

 


1.  إعداد: طوني لحود

 
الرئيسية | مقدمة | الحركات | الموسيقى | كتاباته | قراءات | تلاميذه | عمل المجموعات | خاص بنا

عن هذه النشرة | اتصل بنا

كافة الحقوق محفوظة ©