كلمة المحرر |  عن هذه النشرة  |  اتصل بنا 

قراءات ¹ 

لهؤلاء الذين يريدون أن يتقربوا من فِكَر السيد غوردجييف, يوصي موقع GurdjieffArabic.Org بالكتب الآتية كمصادر أولية لتعاليمه:

غوردجييف, جورج إ. - .Gurdjieff, George I

-  حكايات بعلزبول لحفيده: نقد متجرد بموضوعية عن حياة الإنسان
Beelzebub's Tales to His Grandson: An Objectively Impartial Criticism of the Life of Man
Récits de Belzébuth à son petit-fils, Critique objectivement impartiale de la vie des hommes

هذه هي تحفة غوردجييف الرئيسية. إن اقتراح هذا الكتاب كقراءة تمهيدية معرض للنقاش. ومع ذالك, فهو البيان التفسيري الوحيد ذو الأكثر أهمية عن تعاليمه, ومن الصعب التقرب منه بدون الإطلاع على كتب المكتوبة بقلم كتّاب أخرى كما هو معروض بالقائمة التالية. 1135 صفحة.

- لقاءات مع رجال استثنائيين
Meetings with Remarkable Men
Recontres avec des hommes remarquables

العديد من الناس تفضل البداية بهذا الكتاب, لأن الأسلوب المكتوب به يجعل التقرب منه أسهل من التقرب من حكايات بعلزبول لحفيده. ومع ذالك, غوردجييف يكتب في السلسلة الثالثة: "يجب على كتاباتي أن لا تُقرأ في أي ترتيب غير الترتيب الذي أُشار اليه؛ بكلمات أخرى, يجب أن لا يقرأ أحد أي شيء كتبته قبل أن يكون قد اطلع جيداً في السابق على الأعمال المبكرة." 305 صفحة.


أوسبنسكي, بيتير د. - .Ouspensky, Peter D

-  في البحث عن الخارق: شظايا من تعاليم غير معروفة
In Search of the Miraculous: Fragments of an Unknown Teaching
Fragments d'un enseigment inconnu

هذا الكتاب هو السجل الدقيق, المُتولى بطريقة صريحة وغير متأثرة بالشعور الشخصي, للتعاليم الذي تلقاها أوسبينسكي من غوردجييف. يبقى هذا الكتاب تقريراً منهجي وواضح لا نظير له, لتكوين غوردجييف لفِكره في السنوات المبكرة. وبالرغم من أن أقسام من نسخة المخطوطة كانت قد قُرأت لفِرق أوسبنسكي في سنوات الثلاثين, بقيَ الكتاب غير منشور عند وفاة أوسبنسكي سنة 1947. بعدها, أتت السيدة أوسبنسكي بالمخطوطة لغوردجييف, وبتشجيع منه نُشر في خريف 1949. 396 صفحة.

-  سيكولوجية التطور الممكن للإنسان
The Psychology of Man's Possible Evolution
L'homme et son évolution possible

كان عنوانه بالأصل ستة محاضرات سيكولوجية, طُبع منه بشكل خصوصي 125 نسخة دون أن يُباع أيٌ منها. قُرأت هذه المحاضرات لنخبة من الأشخاص, لتزودهم بالفكرة العامة عن اتجاه عمل أوسبنسكي بعد نشر كتبه Tertium Organum , و .A New Model of the Universe. صفحة 128


فيس, جين - Vaysse, Jean

-  نحو اليقظة, تقرب للتعاليم المتروكة من قبل غوردجييف
Toward Awakening: An Approach to the Teaching Left by Gurdjieff
Vers l'éveil à soi-même: Approche de l'enseignement laissé par Gurdjieff

بالرغم من أن كاتب هذا الكتاب كان تلميذاً للعَمل من الجيل الثاني, يقدم الكتاب إرشاداً جدير بالثقة لتعاليم غوردجييف. أوضح الكاتب جيكوب نيد لمان (Jacob Needleman) أنه "ممكن اعتبار الكتاب كواحد من بين حفنة صغيرة من الكتب التي تنقل شيئاً من ما جلب غوردجييف". 168 صفحة.


ووكير, كينيث - Kenneth Walker

-  دراسة لتعاليم غوردجييف
A Study of Gurdjieff's Teaching

مقدمة بسيطة للتعاليم المتروكة من قبل غوردجييف. في مدخل الكتاب يكتب ووكير انه اعتزم فيه أن يعلق "على تلك الأقسام من النظام العلمي [التابع لغوردجييف] التي تركت عليْ انطباع عميق بشكل خاص, أو التي شعرت أنها ذو أهمية خاصة". 218 صفحة.


هارتمان, توماس دي وأولغا دي - Hartmann, Thomas de and Olga de

-  حياتنا مع السيد غوردجييف
Our Lives with Mr. Gurdjieff
Notre vie avec Gurdjieff

هذا هو تقرير الزوج دي هارتمان للسنين 1915 حتى 1930. يصف الكتاب اكتشافاتهم كتلاميذ في فرقة سانت بيتيربورغ (St. Petersburg) المبكرة, هربهم بصحبته من الثورة الروسية, وكفاحهم لفهم تعاليم غوردجييف بعد وصولهم إلى أوروبا. 266 صفحة.


بينت, جون - Bennett, John

-  غوردجييف: لغز كبير جداً
Gurdjieff: A Very Great Enigma
Gurdjieff, artisan d'un monde nouveau

ثلاثة محاضرات القاها بينيت في صيف 1963. فيها, يلمس خلفية غوردجييف, مصدر فِكَر غوردجييف, وتعليم غوردجييف وأساليبه. يشدد الكاتب على إجرائية (Practicality) تعاليم غوردجييف المعتبرة أساسية. 87 صفحة.


بيتيرس, فريتز - Peters, Fritz

-  الصبا مع غوردجييف
Boyhood with Gurdjieff
Mon enfance avec Gurdjieff

عندما كان في الحادية عشر من عمره, وضعته خالته مارغاريت آندرسون في معهد غوردجييف في فونتنبلو, حيث أقام هناك حتى جيل الخامسة عشر. في كتابه هذا يقدم بيتيرس, الذي كان عنده حب واحترام كبيرين لغوردجييف, صورة فريدة عن الحياة اليومية هناك. فيصف كيف عامل غوردجييف الأولاد, ويروي حكايات مفعمة بالحيوية عنه. 176 صفحة.




1.  إعداد: طوني لحود

الرئيسية | مقدمة | الحركات | الموسيقى | كتاباته | قراءات | تلاميذه | عمل المجموعات | خاص بنا

عن هذه النشرة | اتصل بنا

كافة الحقوق محفوظة ©