كلمة المحرر |  عن هذه النشرة  |  اتصل بنا 

تلاميذه ¹ 

في هذه الصفحة يقدم GurdjieffArabic.org تلخيص عام عن حياة نخبة من أقرب تلاميذ السيد غوردجييف. فبعد وفاته, تبلورت مجموعة تلاميذه الأقرب حول قيادة جان دي سالزمان لاستمرار العمل, ولتأسيس وإرشاد مجموعات عمل في جميع أنحاء العالم الغربي. فبعد تحضيرهم, وأحياناً لمدة عشرات السنوات, باتوا قائدين ومرشدين لتعاليمه.

عن نوعية العلاقة بين السيد غوردجييف وتلاميذه, نأتيكم بما ذكره المخرج المسرحي بيتير بروك:
" من المخطئ التكلم عن غوردجييف كمن بدأ حركة, لأنه كان يذهب باستمرار في الاتجاه المعاكس. كان يطلب من أشخاص أخرى ما تَطَلّبَ من نفسه: أن يجدوا فهماً نابعاً من أعمق جهود وأعمق وحدة الفرد. فقط عن طريق أعمق وحدة الفرد ممكن للفرد أن يبلغ بالنهاية أعمق استقلال, وأعظم أحق حرية. بهذا الاتجاه, أن نسمي غوردجييف معلم روحي (غورو-guru), والتكلم عن أشخاص كونهم تلاميذه, هي فكرة خاطئة عن علاقته مع الأشخاص حوله. لقد كان يجرب, بطريقة واضحة جداً, في جميع أعماله المكتوبة, أن يثير التفكير ويحث فعالية مستقلة في الأشخاص الأخرى..." ² 

(يتم إضافة أسماء جديدة لهذه الصفحة باستمرار)

مارغاريت آندرسون

آندرسون, مارغاريت Anderson, Margaret

مؤسسة المجلة Little Review ومحررتها الرئيسية – مجلة نقدية معتبرة في سنوات العشرين. قابلت آندرسون غوردجييف عام 1924 في نيويورك, وبعد فترة وجيزة انتقلت إلى فرنسا وعملت مباشرة معه في المعهد للتطور المنسجم للإنسان في فونتنبلو (Fauntenbleau) - فرنسا. توفيت آندرسون عام 1973.



ألفرد أوراج

أوراج, ألفرد ريتشارد Orage, Alfred Richard

مؤسس مجلة The New Age ومحررها الرئيسي, كتب المئات من المقالات المنشورة عن أوجه متعددة للفلسفة, علم النفس, الدين, الأدب, التاريخ, السياسة, والاقتصاد. وكان قد تعرف أوراج على غوردجييف طريق أوسبنسكي سنة 1922. لقائهم الأول كان بمثابة نقطة تحول لأوراج على أثرها قرر بيع مجلته, وتصفية أعماله في لندن والانضمام للمعهد في فونتنبلو. كان لأوراج دوراً أساسياً بترجمة تحفة غوردجييف الرئيسية حكايات بعلزبول لحفيده إلى اللغة الانكليزية.


بيتير أوسبنسكي

أوسبنسكي, بيتر ديميانوفيتش Ouspensky, Pytor Demianovich

أحد المفكرين البارزين في القرن العشرين, كان أوسبنسكي كاتباً, فيلسوفاً, وعالماً في الرياضيات. نشر كتابه الأول بعنوان البعد الرابع The Fourth Dimension في جيل الواحد والثلاثون. بحث أوسبنسكي جاهداً في مصر ودول الشرق الأقصى عن علم قديم قد يمكنه من التوصل لحلول قضايا تتعلق بالإنسان والكون. وبعد لقائه بغوردجييف لأول مرة سنة 1915 في موسكو, أقر على الفور بقيمة أفكار وتعاليم غوردجييف. ومن تلك اللحظة أصبح أوسبنسكي تلميذاً لغوردجييف وباتت هذه التعاليم والفكر شغله الشاغل. عمل أوسبنسكي مع غوردجييف بشكل مكثف لمدة ثلاثة سنوات, بعدها استمر في رفع هذه التعاليم حتى وفاته سنة 1948.


جون بنتلاند

بنتلاند, لورد جون Pentland, Lord John

عمل بنتلاند مع السيد ومدام أوسبنسكي في سنوات الثلاثين والأربعين. وبعد وفات السيد أوسبنسكي, وبمساعدة مدام أوسبنسكي ألتقى لورد بنتلاند بغوردجييف في باريس عام 1948 حيث عمل لورد بنتلاند معه مباشرة بشكل مكثف. وفي عام 1953 تأسست مؤسسة غوردجييف في نيويورك حيث أصبح لورد بنتلاند رئيساً لها حتى وفاته عام 1983. كان للورد بنتلاند دوراً أساسياً في إصدار كتب لغوردجييف ولأوسبنسكي في اللغة الانكليزية. كما وساهم في تأسيس فرق عمل لتعاليم وفكر غوردجييف في عدة مدن رئيسية في أمريكا الشمالية.


جون بينيت

بينيت, جون غودولفين Bennett, John Godolphin

كان جون بينيت متخصص في الرياضيات, عالِم في التكنولوجيا, مدير أبحاث صناعية وكاتب. لقد قابل غوردجييف وأوسبنسكي في اسطنبول سنة 1920. في سنة 1923 عمل مع غوردجييف في المعهد للتطور المنسجم للإنسان لمدة ثلاثة أشهر, وبالرغم من قصر هذه الفترة بات مقتنعاً بمتانة تعاليم غوردجييف. بعدها اتجه نحو لندن وعمل مع أوسبنسكي لفترة خمسة عشر سنة, قبل أن ينتقل أوسبنسكي إلى الولايات المتحدة. واستمر بينيت في قيادة مجموعات دراسية وإلقاء محاضرات عمومية عن تعاليم غوردجييف. عاد بينيت وقابل غوردجييف سنة 1948, حيث عمل مع غوردجييف حتى وفات الأخير سنة 1949.


هنري تراكول

تراكول, هنري Tracol, Henri

صحفي, مصور, ونحات كان طالباً مقرباً من غوردجييف لأكثر من عشرة أعوام. سويةً مع جان دي سالزمان, كان تراكول احد المرشدين الأوائل لتعاليم غوردجييف في باريس وفي العالم. في سنوات لاحقة أصبح تراكول رئيساً لمعهد غوردجييف في باريس (Institut G.I. Gurdjieff).



ريني دومال

دومال, ريني Daumal, René

تعلم دومال اللغة السانسيكريتية في السادسة عشر من عمره, وأصبح كاتباً وشاعراً معروف. فكتب دومال العديد من المقالات, الأشعار, والروايات التي تتداول حول محور الوجود الإنساني. وفي سنة 1930 عمل دومال مع غوردجييف وجان دي سالزمان بشكل مكثف حتى وفاته سنة 1944. كتابه Mount Analog يعتبر أحد الكتب التي تستدعي بذهن القاريء تعاليم غوردجييف.


جان دي سالزمان

سالزمان, جان دي Salzmann, Jeanne de

بدأت جان ماتينيون دي سالزمان حياتها المهنية في معهد جينيف للموسيقى, حيث درست العزف على البيانو, تلحين الموسيقى, وقيادة الأوركيسترا. تعرفت مدام دي سالزمان بصحبة جوزها ألكساندر على غوردجييف سنة 1919عن طريق الملحن توماس دي هارتمان. وباتت من أقرب وأهم تلاميذه, حيث استمرت هذه العلاقة حتى وفاته سنة 1949. بعدها حملت مسؤلية قيادة العمل لمدة تقارب الأربعون سنة, عملت خلالها جاهدة لنقل تعاليم غوردجييف, طباعة ونشر كتاباته, وتدوين الحركات.


ميشيل دي سالزمان

سالزمان, ميشيل دي Salzmann, Michel de

عمل ميشيل دي سالزمان كطبيب نفسي. وقاد شبكة مؤسسات ومعاهد غوردجييف في جميع أنحاء العالم منذ سنة 1990 وحتى وفاته سنة 2001.





سيغال, وليم Segal, William

بدأ سيغال مشواره المهني كصحفي, وكان الناشر الرئيسي لأحد عشر مجلة. بالإضافة, كان فيلسوف ورسام, حيث عرضت اعماله الفنية في العديد من صالات العرض في ,نيويورك ,طوكيو والقدس. كان سيغال طالباً لأوسبنسكي, ,لغوردجييف ولمدام دي سالزمان. وكان مقرب من تقاليد الزن البوذية ومن بعض معلمي الزن القياديين ومفسريه مثل ديسيتز سوزوكي (Daisetz Suzuki). تم نشر عدة مجموعات من كتاباته بالإضافة إلى مجموعة شاملة من المقالات منه وعنه بعنوان: صوت على حدود الصمت (A Voice at the Border of Silence).



كونج, ميشيل Conge, Michel

كان كونج طبيب فرنسي, وقد قابل جان دي سالزمان سنة 1944 طريق ريني دومال. بعدها قابل غوردجييف وعمل معه مباشرةً حتى وفاة غوردجييف. قاد كونج العديد من الفِرق في فرنسا حتى وفاته سنة 1984.





نوت, تشارلز Nott, Charles

تعرف تشارلز ستانلي نوت على تعاليم غوردجييف وبالنهاية على غوردجييف الشخص عن طريق أوراج في أوائل سنوات العشرين في مدينة نيويورك. وخلال الفترة بين السنوات 1922 - 1928 أقام بعدة زيارات لغوردجييف في معهده في فونتنبلو. وقام نوت بترجمة تحفة فريد الدين العطار, منطق الطير من الفرنسية, وكتب كتابين عن تعاليم غوردجييف: تعاليم غوردجييف: يوميات تلميذ . و تعاليم إضافية لغوردجييف: رحلة عبر هذا العالم.( Teachings of Gurdjieff: The Journal of a Pupil)
(Further Teachings of Gurdjieff: Journey Through This World)



موريس نيكول

نيكول, موريس Nicoll, Maurice

أعتُبر نيكول في زمنه كأحد أطباء النفس القياديين في بريطانيا. فقد كان تلميذ لكل من يونغ (C. Jung), غوردجييف, وأوسبينسكي. عمل نيكول مع غوردجييف في معهده في سنوات العشرين, بعدها انتقل إلى لندن واستأنف في عمله كطبيب نفسي. في لندن, عمل مع أوسبينسكي وبإذن منه قاد نيكول فِرق عمل لمدة عشرون عام ابتداء من 1931.


أولغا دي هارتمان

هارتمان, أولغا دي Hartmann, Olga de

ولدت في سان بيتيرسبورغ (St. Petersburg) بأسم أولغا دي شوماخير (Olga de Shumacher), وتكلمت اللغات الروسية, الألمانية والفرنسية منذ صغرها. تعرفت أولغا على غوردجييف في أوائل عام 1917, بعد فترة وجيزة من تعرف زوجها توماس له. وباتت أحد مساعدي غوردجييف الرئيسيين حيث باتت مديرة الحياة اليومية في معهده, وكانت أول من ساعده في كتابة تحفته حكايات بعلزبول لحفيده. تبعت أولغا غوردجييف حتى سنة 1930, بعدها استمرت في تكريس حياتها للعمل. فأسست بصحبة زوجها فِرَق عمل في الولايات المتحدة وكندا.


توماس دي هارتمان

هارتمان, توماس دي Hartmann, Thomas de

كان توماس ملحن موسيقى كلاسيكية وعازف بيانو معروف قبل مقابلته لغوردجييف في أواخر عام 1916. تبع توماس غوردجييف لمدة اثنا عشر سنة, خلالها عمل معه على تلحين وكتابة الموسيقى. بعدها ساعد في تأسيس فرق عمل في الولايات المتحدة وكندا. وقضى سنواته الأخيرة في نيويورك حيث نَظم نشر موسيقى غوردجييف/دي هارتمان لأول مرة.


جين هيب

هيب, جين Heap, Jane

كانت جين هيب فنانة في الرسم وكتابة الشعر, وكانت معروفة بقواها الفكرية.  فقد حصلت على عدد من الجوائز للطالب من معهد الفن في شيكاغو (Art Institute of Chicago) حيث درست الفن. باتت هيب رئيسة تحرير مجلة نقدية بعنوان Little Review (بمشاركة: مارغاريت آندرسون Margaret Anderson مؤسِسة المجلة).  وتعرفت هيب على غوردجييف سنة 1924, خلال زيارته للولايات المتحدة حيث قام بعروض عمومية للحركات. من تلك اللحظة تغيرت حياة هيب كلياً, حيث انضمت هيب لمعهده في فونتنبلو خلال الربيع من نفس السنة.  في سنة 1935 طلب غوردجييف من هيب أن تقود فرق عمل في لندن. استمرت بقيادة الفرق حتى وفاتها سنة 1964.



ووكير, كينيث Walker, Kenneth

كان ووكير طبيب جراحي بارز في بريطانيا, وقد قابل أوسبينسكي سنة 1923. وبعد وفاة أوسبنسكي, قابل غوردجييف وعمل معه مباشرة لفترة وجيزة نسبياً تقارب العام. أعتبر ووكير من المقربين له كفيلسوف وكضليع في علوم أديان الشرق. كتبه: A Study of Gurdjieff's Teaching , و Venture with Ideas تقدم مدخل سهل لفِكر غوردجييف.



وولف, إدوين Wolfe, Edwin

بالإضافة لعمله كمنتج وكاتب إذاعة, كان وولف فنان في مجال التمثيل. انضم للفرقة التي أسسها أوراج في نيويورك, وانتقل إلى معهد غوردجييف في فرنسا حيث أقام هناك فترة. استمرت علاقة وولف بغوردجييف أثناء زيارة الأخير إلى الولايات المتحدة حيث عيّنه غوردجييف "وزير التمويل" ليعالج جميع التسويات المادية. توفي وولف عام 1983.



ويلش, لويس Welch, Louise

قابلت ويلش تعاليم غوردجييف في أواخر سنوات العشرين طريق ألفرد أوراج. وعملت مع غوردجييف في معهده في فوتنبلو قرب باريس. وبعد وفاة أوراج سنة 1934, انضمت لتلاميذ أخرى لبقاء العمل فعال, وعملت مع غوردجييف عند زيارته إلى الولايات المتحدة. عندما انتقل بيتير ومادام أوسبينسكي إلى الولايات المتحدة سنة 1941, عملت معهم حتى وفاتهم. كانت من هؤلاء الذين اجتمعوا حول قيادة جان دي سالزمان لإستمرار العمل, وباتت فعالة في مؤسسة غوردجييف في نيويورك حتى وفاتها.



ويلش, وليم Welch, William

في بحثه عن حياة ذي معنى، تنازل وليم ولش عن حياة مهنية واعدة بالنجاح في مجال الإعلان ليدرس الطب، فأصبح اختصاصيّ قلب معروفًا في مدينة نيويورك وبرنستون - نيو جيرزي (Princeton). وكان من بين مَن اعتنى بغوردجييف في أيامه الأخيرة. أصبح وليم ولش رئيسًا لمؤسّسة غوردجييف في نيويورك بعد لورد جون بنتلاند، حتى وفاته عام 1997.

 


1. إعداد: فيليب كلداوي, طوني لحود

2. Conversations with Peter Brook 1970-2000. Margaret Croyden p.119

الرئيسية | مقدمة | الحركات | الموسيقى | كتاباته | قراءات | تلاميذه | عمل المجموعات | خاص بنا

عن هذه النشرة | اتصل بنا

كافة الحقوق محفوظة ©